دولة كورت
يقول (كوزون) .هذه الدولة أنشأتها عشيرة (الكردكلى) في سيستان (سجستان) سنة 643هجري واستمر حتى عام 785 هجري ويوقل شمس الدين سامي صاحب (قاموس الاعلام)إن هذه الدولة تم إنشاؤها مابين القرنين السابع والثامن الهجريين في بلاد هراة وكانت تضم بلاد الغور وغرجستان وسيستان وأن مؤسسها هو شمس الدين محمد الذي أصبح ملكاً بعد جده لأمه سنة 443هجري.
1- شمس الدين محمد :
حل محل جده لأمه في عهد(منكوقاآن الإيلخاني) عام 643هجري ولايذكر التاريخ وبشكل يدعو الى الإطمئنان شيئاً عن والده وجده وقد أصدر الامبراطور منكوقا آن الإيلخاني فرماناً يقضي بتعينه حاكماً على إمارة (هراة) وأغدق عليه الهدايا وتوفي سنة 676هجري.
2- ركن الدين بن شمس الدين :
خلف أباه في الحكم بجدارة سنة 676هجري ولكنه توفي بعد فترة قصيرة وترك زمام الدولة بيد ابنه فخرالدين.
3- فخرالدين بن ركن الدين بن شمس الدين :
قضى سبع سنوات في السجن في عهد أبيه وعندما أطلق سراحه استقر لدى (غازان خان) واصبح حاكماً على (كورت)بمساعدة الأمير نوروز خان وعندما هرب هذا الأخير والتجأ الى فخرالدين لم يقم بحمايته بل كان الغدر من شيمته فسلمه لأعدائه وبدأ فخرالدين هذا بمحاربة أخيه(أولجايتوخان) وقد عاش وسط نيران المعارك اثنا عشرة عاماً ثم توفي سنة 606هجري .
4- غياث الدين بن ركن الدين بن شمس الدين :
أصبح حاكماً على كورت بعد وفاة أخيه وحج في سنة 721 هجري وفي طريق عودته مر بمدينة السلطانية عاصمة الإيلخانيين وقابل السلطان أبو سعيد والأمير جوبان بكثير من القدر والجلال ولم يمض بعد ذلك زمن طويل حتى هرب الأمير جوبان وابنه هلوخان من السلطان أبي سعيد وذهبا لاجئين الى غياث الدين إلا أن الأخير لم يرع حرمة ضيفه فقتلهما في بيته وأرسل جثتيهما الى السلطان أبي سعيد وتوفي غياث الدين بعد حكم دام اثنى وعشرين عاماً.
5- شمس الدين بن غياث الدين بن ركن الدين:
أصبح حاكماً على البلاد بعد وفاة والده ولكنه توفي بعد عدة شهور من توليه الحكم سنة 730هجري.
6- معز الدين بن غياث الدين بن ركن الدين:
خلف أخاه في الحكم بجدارة سنة 736هجري وأعلن نفسه ملكاً وسك النقود باسمه كما قرئت الخطبة باسمه أيضاً وهو من أعظم ملوك الكوت وتوفي في بلاد الفور سنة 771هجري وقد ألف العلامة (سعد الدين التفتازاني )كتابه المطول في البلاغة على اسمه وبعد وفاته تولى الحكم ابنه بير علي غياث الدين.
7- غياث الدين بير علي بن معز الدين بن غياث الدين:
أصبح ملكاً على البلاد بعد وفاة والده اثنا عشرة عاماً من الحكم اعتقله تيمورخان في قلعة (هراة)ثم قتله مع أولاده جميعاً.
جكرخوين 12/10/1965
مراجع الكتاب
-ابن الأثير الجزري الكامل في التاريخ
-شرف خان البدليسي شرف نامه
-كارلتون القافلة
-محمد أمين زكي بك كرد وكردستان
-المسعودي التبنبه والاشراف
-القلقشندي صبح الأعشى
-فضل الله العمري مسالم الابصار
-جالدنر دائرة المعارف الإسلامية
-جيندر دين كرد
-الشهرستاني الملل والنحل
-كوايمر من الواح سومر
-ابن النديم الفرس
-جيمس هنري برستد انتصار الحضارة
-مستر مزردك الإنسيكلوبيديا الإسلامية
-علي عوني شرف نامه
-ول ديورانت قصة الحضارة
-أحمد رفيق بك التارخ العام
-الخيتري زينة الدهر
-ابن الأثير الجزري تجارب الأمم
-شرف الدين علي يزدي ظفر نامه
-محمد علي عوني الهامش-2
ومن المؤلفين الذين استشهد بهم ولم يذكر كتبهم
-الإصطخري . -سيدني سميث
-مينورسكي -سبايزر
-البلخي -ابن خلدون
-الطبري -ويست
-دارمستد -د.عزيز عثمان
-فرانكفورت -هرزون
-ليوناردوولي -ابن الأزرق الفارقي
-مسترهول -كزينوفون
-دارا يفر -ياقوت الحموي
-هوز نيك -أولمستد
-نورو دانجن . -
(1)الجبال هي التسمية التي كانت تطلق في العهد الإسلامي على مناطق جبال كردستان(المترجم)
(1)يعتقد البعض أن البجن والبخت هما أخوان كرديان وأن الأكراد جميعاً ينحدرون من أصلاب هذين الأخوين (المترجم).
(1)ملاحظة المترجم.
(1)الأصح هو البلخي نسبة الى مدينة بلخ احدى مدن بلاد ماوراء النهر التي فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي في عهد والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي (المترجم)
(2)من غير المعقول أن تكون هذه العشائر التي كانت تبلغ نصف مليون بيت قد أبيدت عن بكرة أبيها بل على الأرجح أنها هربت من القتال واختلطت مع عشائر فارسية(المترجم)
(1)بردان وبردولاب:من الأغاني الفولكلورية القديمة التي ترددها الفتيات بمشاركة الشباب أثناء جرش وطحن الحبوب بواسطة رحى تدار بقوة اليد (المترجم)
(2)بيلوته:نوع من الرقص الديني يؤديه في المساجد والكتاتيب طلاب الشريعة الذين يتلقون علومهم على يد شيوخ الطرق الصوفية أو أحد خلفائهم (المترجم)
(1)يظهر من كلامه أن هذا كان يزيدياً (المترجم)
(2)لا أعتقد بأن الديانة اليزيدية تسمح بالزواج بين مسلم ويزيدية كما لاتسمح بقية الديان بالزواج بين بناتها ورجال يخالفهن في الدين(المترجم)
(1)لايوجد اثر للديانة الزرادشتية في أيامنا هذه باستثناء عشائر قليلة العدد تعتنق هذه الديانة في ولاية فارس بالإضافة الى طائفة (البارسيين)في الهند والتي يبلغ تعدادها التسعين ألفاً وحوالي المليون ونصف المليون من الأكراد المنتشرين في مناطق كردستان وأوربا (المترجم)
(1)لا نعرف من اين جاء المؤلف بهذه المعاني التي نراها غير مترابطة وأثناء بحثي واستقصائي عن مصادرها لم أعثر على أدلة تؤيد ماذهب إليه المؤلف(المترجم).
(1)لايعتقد بأن زرادشت قد قال بمرور العالم بكل هذه المراحل الطويلة بل على الأرجح أنه حاول تقصير المدة أكثر لكي يرهب الناس بيوم الحساب ويظن أنه أعطى لكل مرحلة ثلاثمائة عام وليس ثلاثة آلاف كما ورد في البحث(المترجم).
(2)في عهد الملكين دارا وقوش عدل الإيرانيون عن هذه العادة وصاروا يدفنون موتاهم بعد طلاء الجسد بالشمع(المترجم).
(1)يرى آخرون أن زرادشت أصيب بصاعقة فتوفي على أثرها (المترجم).
(1)يسود الإعتقاد بأن سبب مقتل ماني يعود الى تعاليمه التي كانت تدعو الى الزهد والرغبة عن الحياة وملذاتها وانتظار نهاية العالم الأمر الذي كان يشكل خطراً على مملكة الفرس الغائصة حتى أذنيها في الحروب والتي هي بأمس الحاجة الى الإقبال على الحياة والجند والتناسل(المترجم)(نقلاً عن أحمد امين ) فجر الاسلام .
(1)دام هذا العصر حوالي المليون عام وأنتهى سنة 12000ق.م (المترجم)
(2)(إضافة المترجم)بعدما ذكر المؤلف أن هذا العصر تسود فيه أربعة مواقع حضارات ولم يذكر سوى ثلاث غافلاً ذكر الحضارة الشيلية(شيليان) (المترجم).
(1)لم نعثر على قرائن يعتد بها تدل على أن هذه المخلوقات الشبيهة بالإنسان كانت تزاول الزراعة أو تربية الحيوان أو صنع الفخار(المترجم)نقلاَ عن موجز تاريخ الحضارة ج1للدكاترة الأربعة .
(1)ملاحظة المترجم.
(1)عصر العبيد نسبة الى تل العبيد الموجود غربي أور وليس العصر العبودي كما ورد لدى المؤلف ويعود تاريخه الى الألف الخامسة أو مطلع الألف الرابعةق.م وليس -340ق.م (المترجم)
(2)جمدة نصر.مدينة قامت قرب بابل ويقترن اسمها بفترة زمنية تسمى ب(حضارة جمدة نصر) ويعود تاريخهاالى عصر ماقبل الاسرات أي الى مطلع الألف الثالثة قبل الميلاد وتميزت حضارتها بكثرة استعمال النحاس ثم البرونز والنحت في الحجارة (المترجم)-موجزتاريخ الحضارة ج1 الدكاترة حاطوم، عاقل، طربين، مدني.
(3)لانعرف بصورة حتمية من أتى السومريون ومتهي الشعوب الأخرى التي تمت بصلة القرابة إليهم (المترجم).
(1)امتد حكم سلالة أور الأولى 177عاماً (المترجم).
(1)لاكاش . تللو حالياً (المترجم).
(1)مسيلم:هذا الأسم كما هو واضح اسم سامي عربي وهو أحد ملوك سلالة كيش الساميين وكان حكمه يوافق النصف الأول من العام2700ق.م (المترجم).
(1)أوركاجيتا. أول مصلح إجتماعي في تاريخ الشرق القديم تولى حكم مدينة لاكاش بعدما عزل لوكالاندو بالقوة واعتمد على الفلاحين وصغار الملاكين وعلى الجنود البسطاء واستطاع سن قوانين تحد من سلطة الأمراء والكهنة وقتل بعد ست سنوات من توليه العرش في حرب مع مدينة أوما (المترجم).
(1)سبقت الإشارة إليهما.
(1)يعتقد بأن المؤلف يقصد بها الشعوب التي قطنت غربي الفرات حيث كانت الشعوب القديمة تطلق على كل ساكني الضفة الغربية للفرات بالغربيين(المترجم).
(1)وهو يقصد سفوح جبال زاغروس واتصالها بالسهول الغربية المجاورة لها (المترجم).
(1)ويرجح أنه أور-زابابا(المترجم).
(2)من خلال المكتشفات الأثرية تم التعرف على قصة (ساركون)وكيف أنه ولد من أبوين مجهولين وكيف أن والدته وضعته في سلة من القصب وتركتها تطفو على ماء النهر فأنقذه صاحب بستان وأصبح ساقياً لدى ملك كيش وأخيراً قتل على يد جنوده في ثورة ضده(المترجم).
(1)إن كتاب كزينوفون هو(أناباسيس)وليس أناسيس كما ورد في البحث(المترجم).
(1)زوزان اسم يطلق على المناطق والسفوح الجبلية التي تمتد الى الشمال الشرقي من الموصل (المترجم).
(1)أو قرية المشيرفة حالياً وتقع شرقي حمص(المترجم).
(1)نوهنا سابقاً بأننا لم نتوصل بعد الى رأي قاطع حول أصل السومريين ولا الشعوب التي تمت إليهم بصلة القرابة وكذلك لايمكن الجزم بالأصل المشترك للآشوريين والسومريين فمن شبه المؤكد أن الآشوريين هاجروا من شبه الجزيرة العربية الى مناطق الهلال الخصيب أما السومريون فليس هناك اجماع حول موطنهم الأصلي(المترجم)
(1)إضافة المترجم.
(1)يعتقد أن مؤسس هذه الإسرة هو(آشوردان الثاني)وليس الأول.د.نعيم فرح.معالم حضارات العالم القديم (المترجم).
(1)حدد نيراري وليس نينورتا(د.نعيم فرح.معالم حضارات العالم القديم).
(2)آشورنا صربال الثاني (نفس المصدر السابق).
(1)غوزانا.تقع في الجزيرة السورية قرب بلدة راس العين الحالية (المترجم).
(1)آخر ملوك الآشوريين هو آشورأوباليت الذي قضى عليه الميديون والبابليون(المترجم).
(1)خاطي أو حاتو:هو اسم احدى مقاطعات بلاد الأناضول ومنها جاءت التسمية (الحثيين) أي سكان حاتو(المترجم).
(1)بعد وفاة الإسكندر اقتسمت مملكته بين ثلاثة من قواده وهم بطليموس الذي حكم مصر وأنتيفوس وكانت بلاد اليونان من نصيبه وسلوقس الذي امتدت دولته من نهر الهندوس شرقاً وحتى مقاطعة ليديا غرباً وتشمل بلاد الشام وقسماً من آسيا الصغرى وكردستان وبهذا ننوه بأن القائد الذي حكم كردستان هو سلوقس وليس بطليموس كما ورد
يقول (كوزون) .هذه الدولة أنشأتها عشيرة (الكردكلى) في سيستان (سجستان) سنة 643هجري واستمر حتى عام 785 هجري ويوقل شمس الدين سامي صاحب (قاموس الاعلام)إن هذه الدولة تم إنشاؤها مابين القرنين السابع والثامن الهجريين في بلاد هراة وكانت تضم بلاد الغور وغرجستان وسيستان وأن مؤسسها هو شمس الدين محمد الذي أصبح ملكاً بعد جده لأمه سنة 443هجري.
1- شمس الدين محمد :
حل محل جده لأمه في عهد(منكوقاآن الإيلخاني) عام 643هجري ولايذكر التاريخ وبشكل يدعو الى الإطمئنان شيئاً عن والده وجده وقد أصدر الامبراطور منكوقا آن الإيلخاني فرماناً يقضي بتعينه حاكماً على إمارة (هراة) وأغدق عليه الهدايا وتوفي سنة 676هجري.
2- ركن الدين بن شمس الدين :
خلف أباه في الحكم بجدارة سنة 676هجري ولكنه توفي بعد فترة قصيرة وترك زمام الدولة بيد ابنه فخرالدين.
3- فخرالدين بن ركن الدين بن شمس الدين :
قضى سبع سنوات في السجن في عهد أبيه وعندما أطلق سراحه استقر لدى (غازان خان) واصبح حاكماً على (كورت)بمساعدة الأمير نوروز خان وعندما هرب هذا الأخير والتجأ الى فخرالدين لم يقم بحمايته بل كان الغدر من شيمته فسلمه لأعدائه وبدأ فخرالدين هذا بمحاربة أخيه(أولجايتوخان) وقد عاش وسط نيران المعارك اثنا عشرة عاماً ثم توفي سنة 606هجري .
4- غياث الدين بن ركن الدين بن شمس الدين :
أصبح حاكماً على كورت بعد وفاة أخيه وحج في سنة 721 هجري وفي طريق عودته مر بمدينة السلطانية عاصمة الإيلخانيين وقابل السلطان أبو سعيد والأمير جوبان بكثير من القدر والجلال ولم يمض بعد ذلك زمن طويل حتى هرب الأمير جوبان وابنه هلوخان من السلطان أبي سعيد وذهبا لاجئين الى غياث الدين إلا أن الأخير لم يرع حرمة ضيفه فقتلهما في بيته وأرسل جثتيهما الى السلطان أبي سعيد وتوفي غياث الدين بعد حكم دام اثنى وعشرين عاماً.
5- شمس الدين بن غياث الدين بن ركن الدين:
أصبح حاكماً على البلاد بعد وفاة والده ولكنه توفي بعد عدة شهور من توليه الحكم سنة 730هجري.
6- معز الدين بن غياث الدين بن ركن الدين:
خلف أخاه في الحكم بجدارة سنة 736هجري وأعلن نفسه ملكاً وسك النقود باسمه كما قرئت الخطبة باسمه أيضاً وهو من أعظم ملوك الكوت وتوفي في بلاد الفور سنة 771هجري وقد ألف العلامة (سعد الدين التفتازاني )كتابه المطول في البلاغة على اسمه وبعد وفاته تولى الحكم ابنه بير علي غياث الدين.
7- غياث الدين بير علي بن معز الدين بن غياث الدين:
أصبح ملكاً على البلاد بعد وفاة والده اثنا عشرة عاماً من الحكم اعتقله تيمورخان في قلعة (هراة)ثم قتله مع أولاده جميعاً.
جكرخوين 12/10/1965
مراجع الكتاب
-ابن الأثير الجزري الكامل في التاريخ
-شرف خان البدليسي شرف نامه
-كارلتون القافلة
-محمد أمين زكي بك كرد وكردستان
-المسعودي التبنبه والاشراف
-القلقشندي صبح الأعشى
-فضل الله العمري مسالم الابصار
-جالدنر دائرة المعارف الإسلامية
-جيندر دين كرد
-الشهرستاني الملل والنحل
-كوايمر من الواح سومر
-ابن النديم الفرس
-جيمس هنري برستد انتصار الحضارة
-مستر مزردك الإنسيكلوبيديا الإسلامية
-علي عوني شرف نامه
-ول ديورانت قصة الحضارة
-أحمد رفيق بك التارخ العام
-الخيتري زينة الدهر
-ابن الأثير الجزري تجارب الأمم
-شرف الدين علي يزدي ظفر نامه
-محمد علي عوني الهامش-2
ومن المؤلفين الذين استشهد بهم ولم يذكر كتبهم
-الإصطخري . -سيدني سميث
-مينورسكي -سبايزر
-البلخي -ابن خلدون
-الطبري -ويست
-دارمستد -د.عزيز عثمان
-فرانكفورت -هرزون
-ليوناردوولي -ابن الأزرق الفارقي
-مسترهول -كزينوفون
-دارا يفر -ياقوت الحموي
-هوز نيك -أولمستد
-نورو دانجن . -
(1)الجبال هي التسمية التي كانت تطلق في العهد الإسلامي على مناطق جبال كردستان(المترجم)
(1)يعتقد البعض أن البجن والبخت هما أخوان كرديان وأن الأكراد جميعاً ينحدرون من أصلاب هذين الأخوين (المترجم).
(1)ملاحظة المترجم.
(1)الأصح هو البلخي نسبة الى مدينة بلخ احدى مدن بلاد ماوراء النهر التي فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي في عهد والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي (المترجم)
(2)من غير المعقول أن تكون هذه العشائر التي كانت تبلغ نصف مليون بيت قد أبيدت عن بكرة أبيها بل على الأرجح أنها هربت من القتال واختلطت مع عشائر فارسية(المترجم)
(1)بردان وبردولاب:من الأغاني الفولكلورية القديمة التي ترددها الفتيات بمشاركة الشباب أثناء جرش وطحن الحبوب بواسطة رحى تدار بقوة اليد (المترجم)
(2)بيلوته:نوع من الرقص الديني يؤديه في المساجد والكتاتيب طلاب الشريعة الذين يتلقون علومهم على يد شيوخ الطرق الصوفية أو أحد خلفائهم (المترجم)
(1)يظهر من كلامه أن هذا كان يزيدياً (المترجم)
(2)لا أعتقد بأن الديانة اليزيدية تسمح بالزواج بين مسلم ويزيدية كما لاتسمح بقية الديان بالزواج بين بناتها ورجال يخالفهن في الدين(المترجم)
(1)لايوجد اثر للديانة الزرادشتية في أيامنا هذه باستثناء عشائر قليلة العدد تعتنق هذه الديانة في ولاية فارس بالإضافة الى طائفة (البارسيين)في الهند والتي يبلغ تعدادها التسعين ألفاً وحوالي المليون ونصف المليون من الأكراد المنتشرين في مناطق كردستان وأوربا (المترجم)
(1)لا نعرف من اين جاء المؤلف بهذه المعاني التي نراها غير مترابطة وأثناء بحثي واستقصائي عن مصادرها لم أعثر على أدلة تؤيد ماذهب إليه المؤلف(المترجم).
(1)لايعتقد بأن زرادشت قد قال بمرور العالم بكل هذه المراحل الطويلة بل على الأرجح أنه حاول تقصير المدة أكثر لكي يرهب الناس بيوم الحساب ويظن أنه أعطى لكل مرحلة ثلاثمائة عام وليس ثلاثة آلاف كما ورد في البحث(المترجم).
(2)في عهد الملكين دارا وقوش عدل الإيرانيون عن هذه العادة وصاروا يدفنون موتاهم بعد طلاء الجسد بالشمع(المترجم).
(1)يرى آخرون أن زرادشت أصيب بصاعقة فتوفي على أثرها (المترجم).
(1)يسود الإعتقاد بأن سبب مقتل ماني يعود الى تعاليمه التي كانت تدعو الى الزهد والرغبة عن الحياة وملذاتها وانتظار نهاية العالم الأمر الذي كان يشكل خطراً على مملكة الفرس الغائصة حتى أذنيها في الحروب والتي هي بأمس الحاجة الى الإقبال على الحياة والجند والتناسل(المترجم)(نقلاً عن أحمد امين ) فجر الاسلام .
(1)دام هذا العصر حوالي المليون عام وأنتهى سنة 12000ق.م (المترجم)
(2)(إضافة المترجم)بعدما ذكر المؤلف أن هذا العصر تسود فيه أربعة مواقع حضارات ولم يذكر سوى ثلاث غافلاً ذكر الحضارة الشيلية(شيليان) (المترجم).
(1)لم نعثر على قرائن يعتد بها تدل على أن هذه المخلوقات الشبيهة بالإنسان كانت تزاول الزراعة أو تربية الحيوان أو صنع الفخار(المترجم)نقلاَ عن موجز تاريخ الحضارة ج1للدكاترة الأربعة .
(1)ملاحظة المترجم.
(1)عصر العبيد نسبة الى تل العبيد الموجود غربي أور وليس العصر العبودي كما ورد لدى المؤلف ويعود تاريخه الى الألف الخامسة أو مطلع الألف الرابعةق.م وليس -340ق.م (المترجم)
(2)جمدة نصر.مدينة قامت قرب بابل ويقترن اسمها بفترة زمنية تسمى ب(حضارة جمدة نصر) ويعود تاريخهاالى عصر ماقبل الاسرات أي الى مطلع الألف الثالثة قبل الميلاد وتميزت حضارتها بكثرة استعمال النحاس ثم البرونز والنحت في الحجارة (المترجم)-موجزتاريخ الحضارة ج1 الدكاترة حاطوم، عاقل، طربين، مدني.
(3)لانعرف بصورة حتمية من أتى السومريون ومتهي الشعوب الأخرى التي تمت بصلة القرابة إليهم (المترجم).
(1)امتد حكم سلالة أور الأولى 177عاماً (المترجم).
(1)لاكاش . تللو حالياً (المترجم).
(1)مسيلم:هذا الأسم كما هو واضح اسم سامي عربي وهو أحد ملوك سلالة كيش الساميين وكان حكمه يوافق النصف الأول من العام2700ق.م (المترجم).
(1)أوركاجيتا. أول مصلح إجتماعي في تاريخ الشرق القديم تولى حكم مدينة لاكاش بعدما عزل لوكالاندو بالقوة واعتمد على الفلاحين وصغار الملاكين وعلى الجنود البسطاء واستطاع سن قوانين تحد من سلطة الأمراء والكهنة وقتل بعد ست سنوات من توليه العرش في حرب مع مدينة أوما (المترجم).
(1)سبقت الإشارة إليهما.
(1)يعتقد بأن المؤلف يقصد بها الشعوب التي قطنت غربي الفرات حيث كانت الشعوب القديمة تطلق على كل ساكني الضفة الغربية للفرات بالغربيين(المترجم).
(1)وهو يقصد سفوح جبال زاغروس واتصالها بالسهول الغربية المجاورة لها (المترجم).
(1)ويرجح أنه أور-زابابا(المترجم).
(2)من خلال المكتشفات الأثرية تم التعرف على قصة (ساركون)وكيف أنه ولد من أبوين مجهولين وكيف أن والدته وضعته في سلة من القصب وتركتها تطفو على ماء النهر فأنقذه صاحب بستان وأصبح ساقياً لدى ملك كيش وأخيراً قتل على يد جنوده في ثورة ضده(المترجم).
(1)إن كتاب كزينوفون هو(أناباسيس)وليس أناسيس كما ورد في البحث(المترجم).
(1)زوزان اسم يطلق على المناطق والسفوح الجبلية التي تمتد الى الشمال الشرقي من الموصل (المترجم).
(1)أو قرية المشيرفة حالياً وتقع شرقي حمص(المترجم).
(1)نوهنا سابقاً بأننا لم نتوصل بعد الى رأي قاطع حول أصل السومريين ولا الشعوب التي تمت إليهم بصلة القرابة وكذلك لايمكن الجزم بالأصل المشترك للآشوريين والسومريين فمن شبه المؤكد أن الآشوريين هاجروا من شبه الجزيرة العربية الى مناطق الهلال الخصيب أما السومريون فليس هناك اجماع حول موطنهم الأصلي(المترجم)
(1)إضافة المترجم.
(1)يعتقد أن مؤسس هذه الإسرة هو(آشوردان الثاني)وليس الأول.د.نعيم فرح.معالم حضارات العالم القديم (المترجم).
(1)حدد نيراري وليس نينورتا(د.نعيم فرح.معالم حضارات العالم القديم).
(2)آشورنا صربال الثاني (نفس المصدر السابق).
(1)غوزانا.تقع في الجزيرة السورية قرب بلدة راس العين الحالية (المترجم).
(1)آخر ملوك الآشوريين هو آشورأوباليت الذي قضى عليه الميديون والبابليون(المترجم).
(1)خاطي أو حاتو:هو اسم احدى مقاطعات بلاد الأناضول ومنها جاءت التسمية (الحثيين) أي سكان حاتو(المترجم).
(1)بعد وفاة الإسكندر اقتسمت مملكته بين ثلاثة من قواده وهم بطليموس الذي حكم مصر وأنتيفوس وكانت بلاد اليونان من نصيبه وسلوقس الذي امتدت دولته من نهر الهندوس شرقاً وحتى مقاطعة ليديا غرباً وتشمل بلاد الشام وقسماً من آسيا الصغرى وكردستان وبهذا ننوه بأن القائد الذي حكم كردستان هو سلوقس وليس بطليموس كما ورد